الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الصداع النصفى ( الشقيقة )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العندليب

avatar

عدد الرسائل : 67
تاريخ التسجيل : 01/04/2007

مُساهمةموضوع: الصداع النصفى ( الشقيقة )   الأربعاء يونيو 06, 2007 3:44 pm

الصداع النصفى ( الشقيقة )

ما هى الشقيقة ؟؟

الشقيقة هى الم فى الرأس متوسط الى حاد ، على شكل نبضات او خفقان ، يكون فى طرف واحد من الرأس ، يسوء مع ممارسة اى نشاط ، ويمكن ان يتصاحب مع غثيان وقئ وانزعاج من الضوء .

هل تقتصر الاصابة بالشقيقة على فئة عمرية محددة او جنس دون اخر ؟؟

من الممكن ان تصيب الشقيقة كل الاعمار ، ولكنها اكثر حدوثا فى الاعمار بين 25-55 سنة ،وتصاب الاناث بالشقيقة اكثر من الذكور بمرتين الى ثلاث مرات .

ما هو سبب الشقيقة ؟؟

الى الان لم يحدد سبب واضح ولكن هناك عوامل قد تؤدى الى احداث النوبة كالنوم القليل او الكثير ..النور المبهر ...تغير الطقس او بعض انواع الاطعمة ...او التغير الهرمونى عند النساء فى سن معينة او عند بداية الدورة الشهرية .

اقرت النظريات بان الشقيقة قد تحدث بسبب انطلاق عامل او عدة عوامل فيسيولوجية تؤدى الى تمدد الاوعية الدموية فى الجمجمة والتى تحرض بدورها نهايات العصب المثلث التوائم فى الدماغ .

ما هى اعراض الشقيقة ؟؟


تبدأ نوبة الشقيقة عادة باحساس خاص يسبق حدوثها وهو عبارة عن اعراض منشأها الدماغ ويشعر بها المريض عادة قبل النوم بفترة تتراوح بين العشرين دقيقة الى الساعة وتتضمن هذه الاعراض مشاكل فى الرؤية او السمع او الكلام وتشوش وعدم ارتياح واحساس بوخز الابر فى كافة انحاء الجسم وعادة ما تتوقف اعراض المقدمات هذه قبل بداية نوبة الم الرأس او قد تتأخر لتستمر معها .
والم الرأس فى حالة الشقيقة عادة ما يكون نابضا ومؤلما ويكون فى طرف واحد من الرأس ويشعر الكثير من المصابين بالغثيان ومنهم من يتقيأ اثناء نوبة الشقيقة وهناك من بعض الاعراض الاخري تتضمن الحساسية للضوء والصوت والروائح .

ماذا يجب على المريض معرفته عن الادوية التى تستعمل لنوبة الشقيقة الحادة ؟؟

تصمم اكثر ادوية الشقيقة لتعمل على انقباض الاوعية الدموية لذا فعلى المريض ادراك التغيرات التى ستصيب الحركة الدموية لديه ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الصداع النصفى ( الشقيقة )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات همسات الخيال :: الطب والصحه :: الصحه والسلامه-
انتقل الى: