الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 ما هو مرض القلب ؟ منقول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العندليب

avatar

عدد الرسائل : 67
تاريخ التسجيل : 01/04/2007

مُساهمةموضوع: ما هو مرض القلب ؟ منقول   الخميس مايو 10, 2007 2:21 pm

طعام لقلب سليم

يعتبر مرض القلب السبب الرئيسي للوفاة في العالم المتقدم . وعلى رغم الاعتقاد السائد بأن مرض القلب ذكوري أساساً ، بات الآن القاتل الأول للنساء كما للرجال . وقد قالت منظمة الصحة العالمية أن 25 بالمئة من الوفيات التي تحدث سنوياً في المجتمع الغربي ، والتي تطال 11 مليون شخص ، تعزى أساساً الى مرض القلب . لكن الخبر السار هو وجود الكثير من الأدلة التي تؤكد إمكانية الحؤول دون مشاكل القلب . ولعل إجراء تعديلات في عادات الأكل هو الخطوة الأكثر أهمية .

ما هو مرض القلب ؟

القلب هو مضخة عضلية ، بحجم القبضة تقريباً ، موجودة في وسط الصدر بين الرئتين . تقضي مهمته بضخ الدم حول الجسم بحيث يمكن نقل المواد الأساسية مثل الأوكسيجين والمواد المغذية الى كل جزء منه . ينتقل الدم الى الأعضاء عبر أوعية اسمها الشرايين ويعود الى القلب في أوعية اسمها الأوردة . الشرايين ( الحمراء ) تنقل الدم المحتوي
على الأوكسيجين من القلب والرئتين
الى كل جزء في الجسم .


القلب
الرئتان


الأوردة ( الزرقاء ) تنقل الدم الخالي
من الأوكسيجين مجدداً الى
القلب والرئتين













تزويد عضلة القلب بالدم
يحتاج كل عضو ونسيج في الجسم الى مورد دم ، وليس القلب استثناءاً على هذه القاعدة . يتم تزويد عضلة القلب بالدم المحتوي على الأوكسيجين بواسطة ثلاثة شرايين تاجية . وفي حال انسداد أي من هذه الأوعية ، تبقى الجلطة الدموية كل ما هو لازم لاكمال انسداد الشريان . والواقع أن النوبة القلبية هي نتيجة مثل هذا الانسداد في شريان تاجي ، مما يسبب موت عضلة القلب .
وكلما ازدادت مساحة التلف ، ازداد خطر الموت .



الشرايين التاجية



انسداد ناجم عن جلطة دموية مقيمة في شريان تاجي أصبح ضيقاً نتيجة ترسب الدهون . مساحة العضلة التالفة المحرومة من الدم المحتوي
على الأوكسيجين أثناء النوبة القلبية .





الدهن وارتباطه بمرض القلب

ينتقل الدهن حول الجسم في شكل كوليسترول ، ويعتبر العديد من الخبراء أن الكوليسترول المرتفع في الدم هو السبب الرئيسي وراء نشوء مرض القلب . يمكن لأي شخص ، مهما كان عمره أو جنسه أو عرقه ، أن يصاب بارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم إذ لا إشارات منذرة بذلك . هكذا ، لا نتعرف على وجود المشكلة إلا عند قياس مستوى الكوليسترول في الدم . لكن الغذاء يمكن أن يكون فعالاً في تخفيض مستوى الكوليسترول ، وقد يخفف ذلك خطر الاصابة بمرض القلب على المدى الطويل . من أين ياتي الكوليسترول ؟

يمكن أن يتولد الكوليسترول الموجود في الجسم داخل الكبد ، أو يمكن أن ينبع من الغذاء في شكل دهن . واعلم أنه حتى التغيرات البسيطة في كوليسترول الدم تؤثر كثيراً في صحتنا .
عند تناول الدهن ، يتفكك في الأمعاء وينتقل من ثم الى الدورة الدموية . لا يذوب الدهن في الجسم ويحتاج الى « التوضيب » قبل نقله حول الجسم . لذلك ، يتم تغليف جزيئات الدهن بالبروتين للحصول على رزم بالغة الصغر اسمها البروتينات الدهنية ( راجع الصفحة 31 ) . ما هي وظيفة البروتينات الدهنية

هناك نوعان أساسيان من البروتينات الدهنية : البروتينات الدهنية العالية الكثافة ( HDL ) والبروتينات الدهنية المنخفضة الكثافة ( LDL ) . ينتقل LDL حول الجسم ويترسب في أماكن مختلفة منها الشرايين التاجية والدماغية . هكذا ، يؤدي LDL دوراً أساسياً في نشوء انسداد الشرايين ولذلك يقال عنه أحياناً إنه « الكوليسترول السيء » . أما HDL فيساعد في تخلص الجسم من الدهن من خلال إنتاج الصفراء في الجهاز الهضمي . ويبدو أن HDL له أثر مضاد للـ LDL ولذلك يقال عنه إنه « الكوليسترول الجيد » . ما هو مقدار الدهن الذي يسد الشرايين

عند ارتفاع مستويات LDL في الدم ، تميل الرواسب الدهنية الى التراكم في الشرايين . يطلق على هذه الترسبات الدهنية اسم تصلبات الشرايين ، التي تميل الى التكون عند تفرّع الشريان ، ويشجعها على ذلك اضطراب تدفق الدم . غير أن التصلبات الحادة في الشرايين التاجية ، التي تزوّد عضلة القلب ، يمكن ان تحدّ من تدفق الدم مما يؤدي الى ألم صدري يعرف بالخناق الصدري . كما أن وجود التصلبات يشجع على تكون الجلطات الدموية .

الدهن ومرض القلب

يمكن توزيع الدهون في الغذاء الى ثلاث فئات أساسية : الدهون المشبعة ، والدهون الأحادية غير المشبعة ، والدهون المتعددة غير المشبعة . والواقع أن مرض القلب مرتبط بالأطعمة الغنية بالدهون المشبعة . ونجد الدهون المشبعة أساساً في منتجات الحيوانات مثل اللحم والبيض والأجبان والقشدة والحليب الكامل والزبدة . كما أن أطعمة مثل الشوكولاته والحلوى والبسكويت غنية أيضاً بالدهون المشبعة .
الغذاء المتوسطي

لا ترتبط الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة بمرض القلب بنفس مقدار الدهون المشبعة . ويرى العديد من العلماء أن الدهون الأولى قادرة فعلاً على حماية الجسم من هذه الحالة . تشمل الدهون الأحادية غير المشبعة زيت الزيتون وزيت اللوز وزيت الأفوكادو . ويعتقد أن الاستهلاك الكبير لزيت الزيتون في منطقة البحر الأبيض المتوسط هو أحد أسباب انخفاض معدلات مرض القلب في تلك البلدان . أما الدهون المتعددة غير المشبعة فنجدها في السمك ، وهي المكوّن الأساسي للزيوت النباتية مثل زيت دوار الشمس وزيت السمسم وزيت بذور العنب . نخالة الشوفان للتخفيف من كوليسترول الدمرأي بعض العلماء منذ العام 1960 أن نخالة الشوفان لها أثر في تخفيض كوليسترول الدم . وقد أشارت الدراسات العلمية الى أن نخالة الشوفان بالغة الأهمية في تخفيض مستويات الكولستيرول في الدم . وأظهرت النتائج أن 5 غرامات من نخالة الشوفان كل يوم قادرة على خفض مستوى الكوليسترول لغاية 5 بالمئة . وهذه النسبة أكبر من كل ما يستطيع الغذاء المنخفض الكوليسترول إنجازه لوحده .




يمكن تناول نخالة الشوفان لوحدها أو
إضافتها الى فطورك العادي

تخفيض الكوليسترول

نتناول عموماً الكثير من الدهون . لكن يمكنك تخفيض مستويات الدهون بالحد إجمالاً من مأخوذ الدهون ، وتناول المزيد من الدهون غير المشبعة في الوقت نفسه . وعند اتباع الارشادات الغذائية الأساسية ، يمكن خفض مستويات الكوليسترول بفاعلية .
تناول اللحم الهبر وامتنع عن تناول كل الدهون الظاهرة . واللحم الأحمر غني بالدهن أكثر من الدجاج ، مع استثناء واحد هو لحم الغزال المهبر نسبياً مقارنة مع بقية اللحوم الحمراء المستخرجة من الغنم والعجل .
تناول الدجاج بدل اللحم الأحمر عند الأمكان . فدهن الدجاج يتجمع في الجلد عادة ، ولذلك إحرص دوماً على نزع هذا الجلد .
تناول المزيد من السمك . فالأسماك الزيتية مثل الرنكة والاسمقري والتونة والترويت غنية بالدهون غير المشبعة التي تحمي من مرض القلب .
استهلك باعتدال البيض ومشتقات الحليب مثل الجبنة والحليب الكامل الدسم والقشدة والزبدة . إختر الأنواع القليلة الدسم عند الامكان ، مثل الحليب نصف المقشود أو الحليب المقشود ، وجبنة المراعي القليلة الدسم والألبان القليلة الدسم .
إستهلك باعتدال الشوكولاته والحلوى والبسكويت . فهذه الأطعمة غنية بالدهون المشبعة ، وتحتوي أيضاً على القليل من المواد المغذية أو المفيدة ، مثل الفيتامينات والمعادن والألياف .
تجنب الأطعمة المقلية عند الامكان . يفضل اعتماد الشي أو الطهي بالبخار أو الغلي ، لأنها طرق أكثر صحية لتحضير الطعام .
عند استخدام الزيت في الطهو ، تأكدي من أنه زيت نباتي . والواقع أن الزيوت المعصورة على البارد هي الأكثر صحة على الاطلاق . من دهن الغذاء الى كوليسترول الدم

السكر والقلب

حين نتناول السكر ، يتحول بعض منه في الجسم الى شكل من الدهن يعرف بالترايغليسريد ، الذي لا يملك تركيبة الكوليسترول نفسها . لكن يبدو أنه يؤدي ، دوراً في مرض القلب ، تماماً مثل الكوليسترول ، على رغم عدم التأكد بعد من أهميته الدقيقة في هذا الشأن . أهمية الترايغلسريد

تشير بعض الأبحاث الى أن مستوى الترايغلسريد لدى النساء أكثر أهمية من مستوى الكوليسترول . وقد كشفت إحدى الدراسات أن النساء اللواتي يملكن مستويات مرتفعة من الترايغلسريد في الدم معرضات للموت نتيجة ذبحة قلبية سبع مرات أكثر من اللواتي يملكن مستويات منخفضة من الترايغلسريد . ويرى بعض العلماء والأطباء أن تناول السكر له أثر مهم في خطر تعرضنا لمرض القلب ، وذلك بتأثيره على مستويات الترايغلسريد في الدم . السكر في الغذاء

بما أن الترايغلسريد ينبع من السكر ، من المهم تخفيض مقدار السكر في الطعام إن كنت تريد الحد من خطر التعرض لمرض القلب . هناك بعض المصادر الجلية للسكر في الغذاء ، مثل الحلويات والشوكولاته والمربيات ، والبسكويت والمرطبات وحبوب الفطور المحلاة وسكر المائدة . والواقع أن هذه المأكولات تسهم في مقدار كبير من السكر في غذائنا . غير أن السكر يشكل أيضاً مكوناً أساسياً في العديد من الأطعمة المعلّبة والمعالجة غير الحلوة . لذلك يجدر بك قراءة اللصائق جيداً قبل تناول الطعام . فكلما ارتفع السكر على لائحة المكونات ، ازدادت كمية السكر في المنتج . فالخضار المعلّبة والفاصوليا المطهوة والوجبات الجاهزة تحتوي على مقادري هائلة من السكر المضاف . وتذكر أن السكر قد لا يكون مدوناً دوماً على أنه كذلك . يظهر الجدول في الصفحة المقابلة بعض المصطلحات الشائعة الاستخدام للدلالة على السكر .
تحتوي الأطعمة المعلّبة والمعالجة
غالباً على سكر « مخباً » .



دهن أقل ، سكر أكثر

إن العديد من الأطعمة التي تزعم أنها « منخفضة الدهون » أو « خالية تقريباً من الدهون » تحتوي على مقادير كبيرة من السكر . فتخفيض مقدار الدهون من الطعام قد يجعل مذاقه أقل لذة ، ولذلك يعمد صانعو الطعام دوماً الى حل هذه المشكلة من خلال إضافة المزيد من السكر . ولعل البسكويت والبوظة والكاتو هي الأمثلة الأكثر دلالة على ذلك . يقضي الحل الصحي بتغيير كل أنواع الطعام التي تتناولها ، بدل محاولة العثور على الصيغ الصحية للطعمة غير الصحية أساساً . وعلى سبيل المثال ، تناول موزة بدل البسكويت حين تحتاج الى وجبة خفيفة أو إختر اللبن غير المحلّى بدل البوظة .


محليات اصطناعية

باتت تتوافر المحليات الاصطناعية مثل السكّرين والأسبارتام بمثابة بديل للسكر . والواقع أن هذه المحليات الاصطناعية ، على عكس السكر ، تحتوي على القليل من الوحدات الحرارية أو تخلو منها بالكامل ، ولا ترفع مستويات الترايغلسريد في الدم . غير أن المحليات الاصطناعية قد تؤثر سلباً في الجسم . فقد تبين أن السكرين يسبب الأورام لدى الحيوانات المخبرية ويشتهر الأسبارتام بتغييره مستويات المواد الكيميائية في الدماغ ، مما يؤدي الى مزاج سيء واضطرابات في النوم . التخلي عن السكر

ثمة دليل عملي على أن استهلاك المحليات الاصطناعية يشجعنا في الواقع على تناول المزيد من الطعام في المدى الطويل من خلال تشجيع الرغبة في المذاق الحلو وتوقع ارتفاع مفاجئ لمستويات السكر في الدم . هكذا ، فيما يتضح أن تخفيض تناول السكر أمر أساسي ، قد لا تكون المحليات الاصطناعية الحل البديل الناجع . لذا ، إن أردت إضافة بعض الحلاوة الى طبق ، جرب بعض الاقتراحات المذكورة في الصفحة 105 .

لصائق السكر وبدائله تأكد من معرفة المحتوى الحقيقي للأطعمة التي تشتريها من خلال التعرف على مختلف أنواع السكر والمحليات التي يستخدمها صانعو الأطعمة . إبحث عن الأسماء البدلية التالية لمواد محلية عند قراءة المكونات
المذكورة في الأطعمة الموضبة السكريات
الدكستروز
الفركتوز
الغلوكوز
اللاكتوز
المالتوز
السكروزالمحليات
أسبارتام
سكرين
سوربيتول




الأسبارتام والفنيلكتونورياقد يطرح محلي الأسبارتام الاصطناعي الشائع الاستخدام مشاكل خاصة للذين يعانون من حالة طبية نادرة اسمها الفنيلكتونوريا . فالأشخاص المصابين بهذا المرض يفتقدون الى أنزيم يحوّل حمض الفنيلالين الأميني الى تيروسين ( حمض أميني آخر ) . ويمكن أن يؤدي تراكم الفنيلالين في الدم عند الأولاد الى مشاكل في نمو الدماغ والجهاز العصبي . وبما أن الأسبارتام يحتوي على الفنيلالين ، يجدر بالمصابين بهذا الداء تفاديه .
__________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خيالي1

avatar

ذكر عدد الرسائل : 964
تاريخ التسجيل : 11/03/2007

مُساهمةموضوع: رد: ما هو مرض القلب ؟ منقول   الخميس مايو 10, 2007 11:40 pm

يسلمووووووووووووووو

يعطيك الف عااافيه العندليب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مها
المشرف العام
المشرف العام
avatar

انثى عدد الرسائل : 1454
تاريخ التسجيل : 26/03/2007

مُساهمةموضوع: رد: ما هو مرض القلب ؟ منقول   الجمعة مايو 11, 2007 5:36 pm

موضوووع رائع جدااا ومفيد

فعلااا الدهون والسكريات من مسببات مرض القلب لذالك ينصح الاطباء دائماا

بالتقليل منه قدر الامكان


يعطيك الف عاااافيه العندليب

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ما هو مرض القلب ؟ منقول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات همسات الخيال :: الطب والصحه :: الصحه والسلامه-
انتقل الى: